فصل: كتاب الجيم3

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أساس البلاغة **


 كتاب الجيم3

ج م ح جمـح الفـرس براكبـه‏:‏ اعتـرّه على رأسه وذهب جرياً غالباً لا يملكه‏.‏

وتقول‏:‏ هذه دابة سمحه ما بها جمحة ولا رمحه‏.‏

وفرس جموح وبه جماح وجموح‏.‏

ومن المجاز‏:‏ جمحت المرأة إلى أهلها‏:‏ ذهبت إليهم من غير إذن بعلها‏.‏

وفلان جموح وجامح‏:‏ راكب لهواه‏.‏

قال‏:‏ ‏"‏ لولـوا إليـه وهـم يجمحون ‏"‏ أي يجرون جري الخيل الجامحة‏.‏

وجمحت السفينة‏:‏ تركت قصدها‏.‏

وجمحت المفازة بالقوم‏:‏ طوحت بهم من بعدها‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ وربّ مفـازةٍ قـذفٍ جمـوحٍ تغـول منحّب القرب اغتيالا أي جادّه يقال‏:‏ نحب في سيره وعمله‏:‏ جد فيه واجتهد اجتهاد الناذر‏.‏

ألا ترى إلى قولهم‏:‏ سار فلان على نحب‏.‏

وجمح بفلان مراده إذا لم ينله‏.‏

ج م د أنقش وعدك في الجلمد ولا تنقشه في الجمد‏.‏

ومن المجاز‏:‏ جمد لي عليه حق وذاب أي وجب وأحمدته عليه‏:‏ أوجبته‏.‏

وسنة جماد وأرض جماد‏.‏

لا حياً فيهما‏.‏

وناقة جماد‏:‏ لا لبن بها‏.‏

ورجلٌ جامد الكف وجماد الكف ومجمـد‏:‏ بخيل‏.‏

وأجمد القوم‏:‏ بخلوا وقل خيرهم ومن ثم قيل للبرم‏:‏ المجمد وجمدت يده‏.‏

وهو جامد العيـن وجمـاد العيـن وجمودهـا وله عين جمود‏:‏ قليلة الدمع‏.‏

ومازلت أضربه حتى جمد‏.‏

وسيف جماد‏:‏ يجمد من يضرب به‏.‏

قال‏:‏ لسمعتـم مـن ثـم وقع سيوفنا ضربـاً بكـل مهند جماد ولك جامد هذا المال وذائبه‏.‏

وحماد له‏:‏ دعاء على البخيل بجمود الحال ونقيضه حماد له‏.‏

قال المتلمس‏:‏ جماد لها جماد ولا تقولي لها أبداً إذا ذكـرت حمـاد وروي بالعكس الأول بالحاء والثاني بالجيم وأنه يدعو لها ونهى أن تدعو عليها‏.‏

ج م ر لها ساق كالجمارة وهي شحمة النخلة‏.‏

وجمر النخلة تجميراً‏:‏ قطع جمارها‏.‏

وجمرت المرأة شعرهـا‏:‏ جمعتـه وعقدتـه علـى قفاهـا‏.‏

وشعـر مجمـر‏:‏ ملبـد‏.‏

وجمر الأمير الغزاة‏:‏ حبسهم في الثغر وفي نحر العدو ولا يقفلهم‏.‏

قال سهم بن حنظلة الغنويّ‏:‏ معاوي إما أن تجهّز أهلنا إلينا وإمّا أن نزور الأهاليا ورُوي‏:‏ وإما أن نؤوب معاويا‏.‏

أجمرتنـا تجميـر كسـرى جنـوده ومنيتنـا حتى نسينا الأمانيا وجمـر ثيابـه‏.‏

واستجمـر بالعـود‏.‏

واستجمـر المستطيـب‏.‏

وحافـر ومنسـم مجمر‏:‏ نكبته الجمار حتى صلب واشتـد وقيـل هـو المجمـوع المـدار‏.‏

وتجمـر بنـو فلـان‏:‏ تجمعـوا‏.‏

وجمـرات القبائـل ثلـاث كجمرات المناسك طفئت منها ثنتان‏:‏ ضبة بن أد لمحالفتها الررباب والحارث بن كعب لمحالفتها مذحج وبقيت نمير بن عامر‏.‏

قال الفرزدق‏:‏ وإذا كلاب بني المراغة ربضت خطرت ورائي دارمي وجمارى أراد بني ضبة وهم أخواله وسمى أمهم المراغة وهي الموضع الذي تتمرغ فيه الدواب يعني أن الحميـر تتمـرغ بهـا كمـا تتمـرغ بالأتـان‏.‏

وذبحـوا فجمـروا أي ألقـوا اللحـم علـى الجمر ولحم مجمر‏.‏

وجمر الحاج وهو يوم التجمير‏.‏

ومن المجاز‏:‏ الجمر في كبدي والجمار في خلاخلهن‏.‏

ومن مجاز المجاز‏:‏ قول أبي صخر الهذليّ‏:‏ إذا عطفت خلاخلهن غصـت مجمارات بردي خـدال شبه أسؤق البرديّ الغضة بشحم النخل فسماه جماراً ثم استعاره لأسؤق النساء‏.‏

ج م ز في الحديـث ‏"‏ كانـوا يأمـرون الذيـن يحملـون الجنـازة بالجمـز ‏"‏‏:‏ وهـو سيـر فـوق العنـق وهـو الجمـزي يقـال‏:‏ هو يعدو الجمزي‏.‏

وتقول إذا ركبت الجمازة فلا تنس الجنازة‏.‏

ماء جامد وودك جامس وقد جمس الودك على يده‏.‏

ج م ش ظـل يجمشهـا جمشـاً ويجمشهـا تجميشاً وهو ان يقرصها ويغازلها من الجمش وهو الحلب بأطراف الأصابع ورجل جماش‏:‏ غزيل وامرأة جماشة‏.‏

وركب جميش حليق واطلى بالنـورة فجمشت شعره‏.‏

ج م ع مـا جاءنـي إلا جميعـة منهـم وكنـت فـي مجمـع من الناس‏.‏

وهذا الكلام أولج في المسامع وأجول في المجامع‏.‏

ومعه جمع غير جماع وهم الأشابة‏.‏

قال أبو قيس بن الأسلت‏:‏ ثم تجلـت ولنـا غايـة من بين جمـع غيـر جمـاع وفي الحديث ‏"‏ كان في جبل تهامة جماع قد غصبوا المارة ‏"‏ وهم كجماع الثريا وهي كواكبها المجتمعة‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ ونهب كجماع الثريا حويته بأجرد محتوت الصفاقين خيفق وتفتحت جماعات الثمر‏.‏

وقدر جامعة وجماع‏:‏ تجمع الشاة‏.‏

هذا الباب جماع الأبواب‏.‏

وعن الحسـن ‏"‏ اتقـوا هـذه الأهـواء التي جماعها الضلالة ومعادها النار ‏"‏ وفلان جماع لبني فلان‏:‏ يأوون إليـه ويجتمعـون عنـده‏.‏

واشترى فلان دابة جامعاً أي يصلح للسرج والإكاف‏.‏

وجمعتهم جامعة أي أمر من الأمور التي يجتمع لها‏.‏

قال الفرزدق‏:‏ أولئك آبائي فجئني بمثلهم إذا جمعتنا يا جرير الجوامع ‏"‏ وإذا كانوا معه على أمر جامع ‏"‏ وأخرج في جامعة وهي الغل‏.‏

وقال‏:‏ كأيدي الأسارى أثقلتها الجوامع ورأيتهم أجمعين وجاءوا بأجمعهـم وهـو يعمـل نهـاره أجمـع وليلتـه جمعـاء ورأيتهـن جمـع‏.‏

وهـو جميع الرأي وجميع الأمر‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ حداها جميع الأمر مجلوذ السري حداء إذا ما استأنسته يهولهـا يريد الحمار‏.‏

وحي جميع‏.‏

ورجل مجتمع‏:‏ استوت لحيته وبلغ غاية شبابه‏.‏

وكنت في جامع البصرة‏.‏

وجمع القوم شهدوا الجمعة‏.‏

وأدام الله جمعة بينكما كما تقول ألفة بينكما‏.‏

وأجمعوا الأمر وأجمعوا عليـه‏.‏

وفلانـة بجمـعٍ أي عـذراء‏.‏

وضربـه بجمـع كفـه‏.‏

واستجمـع لفلـان أمـره‏.‏

واستجمع السيل‏.‏

واستجمع الفرس جرياً‏.‏

قال يصف السراب‏:‏ ومستجمع جرباً وليـس ببـارحٍ تباريه في ضاحي المتان سواعده أي مجاريـه‏.‏

واستجمع الوادي إذا لم يبق منه موضع إلاّ سال‏.‏

وعن بعض العرب‏:‏ الرمة وفلج لا يستجمعان إنما يسيلان في نواحيهما وأضواجهما‏.‏

واستجمع القوم‏:‏ ذهبوا كلهم‏.‏

وجمعوا لبني فلـان إذا حشـدوا لقتالهـم ‏"‏ إن النـاس قـد جمعـوا لكـم فاخشوهم ‏"‏ وأجمعت القدر غلياً‏.‏

قال امرؤ القيس‏:‏ ونحـشّ تحـت القدر نوقدها بغضاً الغريف فأجمعـت تغلـي ومن الكناية‏:‏ فلانة قد جمعت الثياب أي كبرت لأنها تلبس الدرع والخمار والملحفة‏.‏

ومـن المجاز‏:‏ أمر بني فلان بجمع أي مكتوم استعير من قولهم‏:‏ فلانة بجمع يقال‏:‏ أمركم بجمع فلا تفشوه‏.‏

ج م ل فلـان يعامـل النـاس بالجميـل‏.‏

وجامـل صاحبـه مجاملـة وعليـك بالمـداراة والمجاملة مع الناس‏.‏

وتقـول‏:‏ إذا لـم يجملـك مالـك لـم يجـد عليـك جمالك‏.‏

وأجمل في الطلب إذا لم يحرص‏.‏

وإذا أصبت بنائبة فتجمل أي تصبر‏.‏

وجمالك يا هذا قال أبو ذؤيب‏:‏ جمالك أيها القلب القريـح أي صبرك‏.‏

وأجمل الحساب والكلام ثم فصله وبينه‏.‏

وتعلم حساب الجمل‏.‏

وأخـذ الشـيء جملةً‏.‏

وجمل الشحم‏:‏ أذابه‏.‏

واجتمل وتجمل‏:‏ أكل الجميل وهو الودك‏.‏

واجتمل إذا استوكف إهالة الشحم على الخبز وهو يعيده إلى النار‏.‏

وقالت أعرابية لبنتها‏:‏ تجملي وتعففي أي كلي الجميل واشربي العفافة أي بقية اللبن في الضرع‏.‏

وتقول‏:‏ خذ الجميل وأعطني الجمالة وهي الصهارة‏.‏

واستجمل البعير‏:‏ صار جملاً ولا يسمّى جملاً إلا إذا بزل وناقة جمالية‏:‏ في خلـق الجمل ألا ترى إلى قوله‏:‏ كأنها جمل وهم ضخم‏.‏

ورجل جمالي‏:‏ عظيم الخلق ضخم‏.‏

ومن المجاز‏:‏ اتخذ الليل جملاً‏.‏

ج م م عدد جم وأحبك حباً جماً وجاءوا جماً غفيراً والجماء الغفير‏.‏

وجم المال وماء البئر جموماً وجمت الركية‏:‏ اجتمع ماؤها‏.‏

واستق مـن جمـة البئـر ومجمهـا ومستجمهـا وهـي مجتمـع مائهـا وهذه بئر واسعة المجم‏.‏

وأعطاه جمام المكوك وجمام القدح بالثلاث وقال يعقوب‏:‏ لا يكون الضم إلا في المكيال وحده‏.‏

ووردت الماء زرقاً جمامه جمع جمة‏.‏

والفرس في جمامه بالفتح لا غير وجم الفرس وأجمه صاحبه‏.‏

وأجـم لسانـه مـن الكلـام وإنـاء جمـان‏.‏

وحلـق جمتـه‏.‏

وجممـت الجارية ولممت‏:‏ صارت لها جمة ولمة وجارية مجممة وملممة‏.‏

وجممت المكيال‏:‏ ملأته‏.‏

وبئر جمـوم‏:‏ كثيـرة المـاء‏.‏

ورعـت الماشيـة الجميـم وهـو مـا غطـى الأرض من النبات‏.‏

وثور أجم‏:‏ لا قرن له وشاة جماء‏.‏

وجمجم في صدره شيئاً‏:‏ أخفاه‏.‏

والتقوا يضربون الجماجم‏.‏

ومن المجاز‏:‏ فرس جموم الشد‏.‏

قال النمر ابن تولب يصف فرساً‏:‏ جموم الشد شائلة الذناني تخال بياض غرتها سراجا وفلان واسع المجم وضيق المحجم كما يقال‏:‏ واسع العطن وضيقه وأصله مجم البئر‏.‏

قال‏:‏ رب ابـن عم ليس بابن عم دانـي الأذاة ضيق المجم وقال‏:‏ عرضنـا فقلنـا هسلـام عليكم فأنكرها ضيق المجم غيور أبدل من ألف لام التعريف هاء‏.‏

ورجل أجم‏:‏ لا رمح معه‏.‏

وبيت أجم‏:‏ لا رمح فيه‏.‏

قال أوس‏:‏ ويلمهم معشراً جماً بيوتهم من الرماح وفي المعروف تنكير هو كقولهم حاف من النعل وأقرع من الشعر‏.‏

وسطح أجم‏:‏ لا سترة له‏.‏

وحصن أجم‏:‏ لا شرف له وقرية جماء‏.‏

وفي الحديـث‏:‏ ‏"‏ تبنـى المساجـد جمـاً والقـرى شرفـاً ‏"‏ وحـذف جمـة الجـزرة ثـم أكلها‏.‏

وفي حديـث عائشـة رضـي اللـه عنهـا‏:‏ ‏"‏ ألـي كـان يستجـم مثابـة سفهـه ‏"‏ مـن استجـم البئـر إذا تركها حتى يجم ماؤها‏.‏

وسقاني في جمجمة وفي قحف يعني في قدح‏.‏

ج م ن كمن جلب الجمان إلى عمان وهو حب من فضة يعمل على شكـل اللؤلـؤ وقـد يسمـى بـه اللؤلؤ‏.‏

كما قال‏:‏ كجمانة البحري جاء بهـا غواصهـا مـن لجة البحر ج م ه ر هذا قول الجمهور وشهد ذلك الجماهير‏.‏

وجمهر الأشياء‏:‏ جمعها‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ أبي عز قومي أن تخاف ظعائني صباحاً وأضعاف العديد المجمهر ج ن أ جنأ عليه جنوءاً إذا انكب عليه‏.‏

قال‏:‏ جنوء العائدات علـى وسـادي وأرادوا أن يضربـوه فتجانـأت عليـه أقيه بنفسي‏.‏

وبه جنأ أي حدب ورجل أجنأ الظهر ج ن ب رجل جنب وقوم جنب ‏"‏ وإن كنتم جنباً فاطّهّروا ‏"‏ وأجنب وتجنّب واجتنب وجار جنب وهو الذي جاورك من قوم آخرين لي من أهل الدار ولا من أهل النسب وهؤلاء قوم أجناب‏.‏

قالت الخنساء‏:‏ يا عين فيضي بدمع منك تسكابا وابكي أخاك إذا جاورت أجنابا ولا تحرمني عن جنابة أي من أجل بعد نسب وغربة ومعناه لا يصدر حرماتـك عنهـا كقولـه تعالى‏:‏ ‏"‏ وما فعلته عن أمري ‏"‏ قال علقمة‏:‏ فـلا تحرمنـي نائـلاً عـن جنابة فإني امرؤ وسط القباب غريب وأنـا فـي جنـاب فلـان أي فـي فنائـه ومحلتـه‏.‏

ومشـوا جانبيه وجنابيه وجنابتيه وجنبتيه‏.‏

قال كعب ابن زهير‏:‏ يسعى الوشاة جنابيهـا وقولهـم إنـك يـا بـن أبـي سلمـى لمقتـول ونزلوا في جنبات الوادي‏.‏

وقعد جنبة إذا اعتزل القوم‏.‏

وتقول‏:‏ طاب الكرام وجانب اللئام‏.‏

ولج فلان في جناب قبيح أي في مجانبـة أهلـه‏.‏

وجنبـت الدابـة أجنبهـا جنبـاً بالتحريـك‏.‏

وفـي الحديـث ‏"‏ لا جنب في الإسلام ‏"‏ وهو أن يجنب المسابق فرساً فإذا دنا من الغاية انتقل عليه ليسبق‏.‏

وأعطاه الجنب‏:‏ انقاد له‏.‏

وفلـان تقـاد الجنائـب بيـن يديـه وهـو يركـب نجيبـه ويقـود جنبيـه‏.‏

وجانبـه‏:‏ مشـى إلـى جنبـه وهـو جنيبه‏.‏

وفرس طوع الجناب‏:‏ سلس القياد‏.‏

وأصحب جنبيه إذا طاوعـه‏.‏

وهـو أجنبـي مني وأجنب‏.‏

وجنبته الشر فاجتنبه وجنبته إياه فتجنبه‏.‏

وقيل للترس‏:‏ المجنب لأنه يجنب صاحبه أي يقيه ما يكره كأنه آلة لذلك‏.‏

وكان في إحدى المجنبتين وهما جناحا العسكر‏.‏

وجنبت الريـح‏:‏ هبـت جنوبـاً‏.‏

وجنـب القـوم‏:‏ أضابتهـم وسحابـة مجنوبـة‏.‏

وأجنبوا‏:‏ دخلوا فيها‏.‏

والمجنوب في سبيل الله شهيد وذات الجنب داء الصناديد‏.‏

ومن المجاز‏:‏ اتق الله الذي لا جنيبة له أي لا عديل له‏.‏

وأطاعت جنيبته إذا انقاد‏.‏

قال ابن مقبل‏:‏ فإما تريني قد أطاعت جنيبتي وخيط رأسي بعد ما كان أوفرا أي وافراً‏.‏

وفرطت في جنب الله أي في جانبه وفي حقه‏.‏

ورجل لين الجانب‏:‏ سهل المعاملة سلس‏.‏

قال‏:‏ لين الجانب في أقربه وعلى الأعداء سـم كالذعـف وتقول‏:‏ المسلمون جانب والكفار جانب‏.‏

وهو أجنبـي مـن هـذا الأمـر أي لا تعلـق لـه بـه ولا ج ن ح جنحوا للسلم وجنحوا إليه وجنحت الشمس للغروب وجنح الليل‏:‏ مال للذهاب أو المجيء‏.‏

ويقال جنح الأصيل‏.‏

قال النمر‏:‏ قطعت بسمحة كالفحل عجل مواشكة إذا جنح الأصيل وجنحت السفينة‏:‏ بلغت ماء رقيقاً فلصقت بالأرض لا تمضي‏.‏

وجنح الطائر‏:‏ كسر جناحيه للوقوع‏.‏

قال النابغة‏:‏ إذا ما غزوا بالجيش أبصرت فوقهم عصائب طير تهتدي بعصائب جوانح قـد أيقـن أن قبيلـه إذا ما التقى الجمعان أول غالب والجبال جنوح على الأرض‏.‏

قال النابغة‏:‏ يقولون حصن ثم تأبى نفوسهم وكيـف بحصـن والجبـال جنـوح ولم تلفظ الموتى القبور ولم تغب نجـوم السمـاء والأديـم صحيـح وهذغ أمر تنقض منه الجوانح وهي أضلاع الصدر‏.‏

واجتنح على الشيء‏:‏ انكب عليه ومال‏.‏

قال ابن الرقاع يصف ثور الوحش‏:‏ وقال القطامي يصف سفينة‏:‏ جوفاء مطلية قاراً إذا اجتنحت بها غواربه قحمنها قحما وأتيته عند مجتنح الأصيل‏.‏

وما عليك جناح‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ خفـض لـه جناحـه وهـو مقصوص الجناح‏:‏ للعاجز‏.‏

وسال جناحا الوادي أي جانباه‏.‏

وكسروا جناحي العسكر‏.‏

وركب جناحي نعامة إذا جد في الأمر وعجل‏.‏

وأنا في جنـاح فلـان أي فـي ذراه وظلـه‏.‏

وهـو فـي جنـاح طائـر إذا وصـف بالقلـق والدهـش‏.‏

وقـدم إلينـا ثريـدة لها جناحان من عراق ومجنحة بالعراق‏.‏

ج ن د جند الجنود‏:‏ جمعها و ‏"‏ الأرواح جنود مجندة ‏"‏ والريح من جنود الله تعالى‏.‏

وهو من أجناد الشام وهي خمس كور‏:‏ دمشق وحمص والأردن وقنسرين وفلسطين‏.‏

كانت الأجناد تحشـد منها فسميت بذلك‏.‏

والنسبة ترد إلى الواحد فيقال جندي وأما الجندي فمنسوب إلى الجند باليمن‏.‏

قال عمرو بن شمر‏:‏ ولا من سليم وساداتها ولا من تميـم وأهـل الجنـد ج ن س الناس أجناس وأكثرهم أنجاس‏.‏

وهو مجانس لهذا وهما متجانسان‏.‏

ومع التجانس التآنس‏.‏

وكيف يؤانسك من لا يجانسك‏.‏

ج ن ف جنف في الوصية وجنف علينا في الحكم وهو من أهل الحيف والجنف‏.‏

ورجل أجنف‏:‏ متزاور مائل في أحد شقيه وفي خلقه جنف‏.‏

وتجانف لكذا وتجانف عنه‏.‏

قال الله تعالى‏:‏ ‏"‏ غير متجانف لإثم ‏"‏ وقال الأعشى‏:‏ تجانف من أهل اليمامة ناقتـي وما عدلت عن أهلها لسوائكا ج ن ن جنـه‏:‏ ستـره فاجتـن‏.‏

واستجـن مجنة‏:‏ استتر بها واجتن الولد في البطن وأجنته الحامل‏.‏

وحبذا مجن ابن أبي ربيعة‏.‏

وتقول‏:‏ كأنهم الجان وكأن وجوههم المجان‏.‏

وجن عليه الليل وواراه جنان الليل أي ظلمته‏.‏

وفلان ظضيف الجنان وهو القلب وأعوذ بالله من خور الجبان ومن ضعف الجنان‏.‏

وهو يتجنن عليّ ويتجان‏.‏

وجن الخاز باز به جنوناً ونخلة مجنونة‏:‏ شديدة الطول ونخل مجانين‏.‏

قال‏:‏ يا رب أرسل خارف المساكين عجاجـة رافعـة العشانين تحت تمر السحق المجانيـن وقال رؤبة‏:‏ يدعن ترب الأرض مجنون الصيق الصيقة الغبار‏.‏

وبقل مجنون‏.‏

قال الحكم الخضري‏:‏ كومـاً تظاهرنيهـا وتربعت بقلاً بعيهم والحمى مجنونـا وكـان ذلـك فـي جـن صبـاه وجن شبابه ولقيته بجن نشاطه كأن ثم جنا تسول له النزغات‏.‏

واتق الناقة في جن ضراسها وهو سوء خلقها عند النتاج‏.‏

وقال‏:‏ أجن الصبا أم طائر البين شفني بـذات الصفـا تنعابـه ومحاجله ولا جن بكذا أي لا خفاء به‏.‏

قال سويد‏:‏ ولا جن بالبغضاء والنظر الشزر وجن جنونه‏.‏

وقال أبو النجم‏:‏ ج ن ي هـات جنـاة مـن جنـاك وهـذه شجـرة طيبـة الجنـاة‏.‏

وثمـر جنـي‏:‏ جنـي آنفـاً‏.‏

وأجنى الشجر‏:‏ حان أن يجنى ثمره‏.‏

وأجنيته الثمر‏:‏ مكنته من اجتنائه‏.‏

وأجنت الأرض وأخلت‏:‏ صار فيها الجنى والخلـى‏.‏

وأجنـى اللـه الماشيـة‏:‏ أنبـت لهـا الجنـى‏.‏

وجنـى علـى أهلـه‏:‏ جـر عليهـم‏.‏

وتجنـى علـى أخيه ما لم يجن‏.‏

ومن المجاز‏:‏ اجتنى العسل‏.‏

وتقول العرب‏:‏ جنيت الجراد وصدت ماء المطر وقد وقع لي‏:‏ قطف الحلم من شماريخ رضوي وجنى اللين مـن قنـا الخيـزران ج ه د جهد نفسه ورجل مجهود وجاء مجهوداً قد لفظ لجامه وأصابه جهد‏:‏ مشقة‏.‏

قال رؤبة‏:‏ أشكو إليك شدة المعيش وجهد أعوام نتفن ريشي نتف الحبارى عن قرا رهيش وأقسم بالله جهد القسيـم وحلـف جهـد اليميـن واجتهـد فـي الأمـر وجاهـد العـدو‏.‏

وجهـد الرجل‏:‏ ألح عليه في السؤال‏.‏

وبلغ جهده ومجهوده أي طاقته ولأبلغن جهيداي في هذا الأمر ومن المجاز‏:‏ سقاه لبناً مجهوداً وهو الذي أخرج زبده‏:‏ وقيل هو الذي أكثر ماؤه يقال‏:‏ لا يجهد ماؤك لبنك ومرقتك ومرقة مجهودة ومرعى جهيد‏:‏ جهده المال وأرض جهيـدة الكـلإ‏.‏

وجهـد جهده واجتهد رأيه‏.‏

وأجهد فيه الشيب‏:‏ كثر وانتشر‏.‏

قال عديّ‏:‏ لا تواتيك إذ صحوت وإذ أج - هد في العارضين منك القتير وغرثان جاهد‏:‏ شهوان يجهد الطعام لا يترك منه شيئاً‏.‏

ج ه ر جهر الشيء إذا ظهر وأجهرته أنا وأجهر فلان ما في صدره ورأيته جهرة أي عياناً‏.‏

وجهـر بكذا‏:‏ أعلنه‏.‏

وقد جهر بكلامه وقراءته‏:‏ رفع بهما صوته‏.‏

وجهر صوته جهارة وهو جهير الصوت وصوت جهوري ورج جهور وجهوري‏.‏

وجهور الحديث بعدما هينمه أي أظهره بعد مـا أسـره‏.‏

وخطيـب مجهـر بخطبتـه‏.‏

وجاهرتهـم بالأمـر جهـاراً أي عالنتهـم به علاناً ورأيته فجهرته واجتهرته‏.‏

واستجهرته‏:‏ رأيته عظيم المرآة‏.‏

قال‏:‏ إن سراجـاً لكريـم مفخره تحلـى بـه العين إذا ما تجهره وجهرني فلان‏:‏ راعني بجماله وهيئته‏.‏

وجهرت الجيش واجتهرتهم‏:‏ كثروا في عيني وجيش شنئتك إذ أبصرت جهرك سيئاً وما غيـب الأقـوام تابعـة الجهـر أي مغيباتهم ومخابرهم تابعة لهيئتهم‏.‏

وما أحسن جهره وأسوأ جهره‏.‏

وفلان جهير بين الجهارة إذا كان ذا جهرة ومنظر تجتهره الأعين‏.‏

قال أعرابي في الرشيد‏:‏ جهير الرواء جهير الكلام جهير العطاس جهير النغم ويخطو على الأين خطو الظليم ويعلو الرجـال بخلـق عمـم وفلان مشتهر مجتهر‏.‏

وهو جهير للخير‏:‏ خليق وهم هراء للمعروف‏.‏

قال الأخطل‏:‏ جهـراء للمعـروف حيـن تراهـم حلماء غير تنابـل أشـرار ورجـل أجهـر وامـرأة جهـراء‏:‏ تسـدر عينهمـا في الشمس‏.‏

وأرض جهراء‏:‏ عراء لا يسترها شيء‏.‏

وتقول‏:‏ جهرت لنا جهراء ووطئنا أعرية جهراوات‏.‏

وفلان عفيف السريرة والجهيرة‏.‏

قال‏:‏ لا يتبع الجارات ريبة طرفه ويتابع الإحسان للجيران عـف السريرة والجهيرة مثلها فإذا اشتضيم أراك فسق طعان وجهرنا بني فلان صبحناهم‏.‏

لما رأيتهم حرائق أجهشت نفسي وقلت لهم ألا لا تبعدوا ولما رأونـي جهشـوا إلـيّ أي نهضـوا فزعيـن‏.‏

وتقـول‏:‏ جهـش ثـم بهـش‏.‏

ومـا كانـت بهشـه إلاّ وبعدها جهشه هي العبرة‏.‏

ج ه ض أجهشه عن كذا‏:‏ أعجله عنه‏.‏

وصاد الجارح فأجهضناه عن صيده وغلبناه عليه‏.‏

وأنهضوهم عن أماكنهم وأجهضوهم‏.‏

وأجهضت الناقة‏:‏ أسقطت وحوار جهيض ومجهض‏.‏

قال أبو النجم‏:‏ يتركن في المشتبه الداوي كل جهيض ميت أو حي ج ه ل فلان جهول وقد جهل بالأمر‏.‏

وجهل حق فلان‏.‏

وهو يجهل على قومه‏:‏ يتسافه عليهم‏.‏

قال‏:‏ ألا لا يجهلن أحد علينا فنجهـل فوق جهل الجاهلينا وفـي مثـل‏:‏ ‏"‏ كفـى بالشـك جهـلاً ‏"‏ وكـان ذلـك فـي الجاهليـة الجهـلاء وهي القديمة‏.‏

وجهل صاحبه‏:‏ رماه بالجهل‏.‏

واستجهله‏:‏ عده جاهلاً‏.‏

وتجاهل‏:‏ أرى من نفسه أنه جاهل‏.‏

وجاهله‏:‏ سافهه‏.‏

ورأيـت منهمـا مجاملـه ثـم انقلبـت مجاهله‏.‏

‏"‏ والولد مجهلة ‏"‏‏.‏

وفلاة مجهل‏:‏ لا علم بها خلاف معلم‏.‏

ومن المجاز‏:‏ استجهلت الريح الغصن‏:‏ حركته‏.‏

وقال النابغة‏:‏ دعاك الهوى واستجهلتك المنازل وكيف تصابي المرء والشيب شامل أي استخفتك‏.‏

وفـي مثـل‏:‏ ‏"‏ نـزو الفرار استجهل الفرار ‏"‏ وجهلت القدر‏:‏ اشتد غليانها نقيض تحلمت‏.‏

قال ابن أحمر‏:‏ ودهيـم تصاديهـا الولائـد جلة إذا جهلـت أجوافها لم تحلم وناقة مجهولة‏:‏ لم تحلب قط وقيل‏:‏ لم تحمل‏.‏

وناقة مجهال‏:‏ تخف في سيرها‏.‏

قال ابن مقبل‏:‏ مجهال رأد الضحى حتى تورعها كمـا تـورع عـن تهذائـه الخرفا ج ه م وجه جهم‏:‏ غليظ كثير اللحم ضيق الخلقة‏.‏

قال المخبل السعدي‏:‏ وتريك وجهاً كالصحيفة لا ظمآن مختلـج ولا جهـم وهـو الباسـر الكريـه وقـد جهـم جهومـة وجهامـة ورجـل جهـم الوجه ويوصف به الأسد‏.‏

وتجهمـت الرجـل وجهمتـه إذا استقلتـه بوجـه مكفهر وقيل هو أن تغلظ له في القول‏.‏

يقال‏:‏ تجهمني فلا تجهميني أم عمرو فإننا بنـا داء ظبـي لـم تخنـه عواملـه وخرج في جهمة الليل وهي قريب من السحر‏.‏

قال الجعدي‏:‏ وقهـوة صهبـاء باكرتها مجهمة والديـك لـم ينعـب واجتهموا‏:‏ ساروا في الجهمة‏.‏

وتقول‏:‏ فلان غراره كهام ومدراره جهام‏.‏

ومن المجاز‏:‏ الدهر يتجهم الكرام‏.‏

وتجهمني أملي إذا لم يصبه‏.‏

ج ه ن ‏"‏ وعنـد جهينـة الخبـر اليقيـن ‏"‏‏.‏

وتقول‏:‏ فلان كنيف الأسرار وجهينة الأخبار‏.‏

وحسبناك جهينة فوجدناك جهيله‏.‏

ج ه و أجهـت السمـاء‏:‏ أصحـت والسمـاء مجهيـة‏.‏

وبيـت أجهـى ودار جهـواء وسمعـت مـن العرب‏:‏ بيت جهوان وقيـاس مؤنثـه جهـوى كسكـرى فـي سكـران‏.‏

وقيـل للعنـز‏:‏ قـد أقبـل القـرّ فمـا سلاحك قالت‏:‏ مالي سلاح إلا لآست جهوى والذنب ألوى فأين المأوى أي مكشوفة‏.‏

ج ه ج ه ج و ب جاب الثوب واجتابه‏:‏ قطعه‏.‏

وجاب القميص‏:‏ قور جيبه وجوب القمص‏.‏

وجاب الصخرة‏:‏ خرقها ‏"‏ جابوا الصخر بالواد ‏"‏ وأجابه إلى كذا واستجابه واستجاب له‏.‏

قال‏:‏ فلم يستجبـه عنـد ذاك مجيـب واستجاب الله دعاءه‏.‏

وتجاوبت القمريتان‏.‏

و ‏"‏ أساء سمعاً فأساء جابة ‏"‏ أي إجابة كالطاعة والطاقة‏.‏

ومن المجاز‏:‏ جاب الفلاة واجتابها وجاب الظلام‏.‏

قال يصف ناقة‏:‏ باتـت تجـوب أدرع الظلام وهل عندك جائبة خبر وهي المغلغلة التي جابت البلاد وعند فلان جوائب الأخبار‏.‏

قال أبو زبيد‏:‏ فاصدقوني وقد خبرتم وقد ثا - بت إليكم جوائب الأنباء وكلام فلان متناسب متجاوب ولا يتجاوب أول كلامك وآخره‏.‏

وأرض سهلة إذا أصابها اليسير من الغيث أجابت بالكثير من النبت‏.‏

قال العجاج‏:‏ مغدودن يجيـب غسـل الغسـل يسقى السعيط في رفاض الصندل ج و ح اجتاحتهم السنة ونزلت بهم جائحة من الجوائح‏.‏

وتقول‏:‏ رفع الحوائج أشد من نزول الجوائح‏.‏

ج و د جاد فلان جوداً وجادت السماء جوداً وجاد المتاع جودة وجاد الفرس جودة‏.‏

وجيد الرجل جواداً‏:‏ عطش‏.‏

ورجل جواد من قوم أجواد وأجاويد وجود‏.‏

قال‏:‏ ففيهن فضل قد عرفنـا مكانـه فهـن به جود وأنتم به بخل وروض مجـود‏:‏ ممطـور وأصابتـه تجاويـد مـن المطـر‏.‏

ومتـاع جيـد وأمتعـة جياد‏.‏

واستجدت الشـيء وتجودتـه‏:‏ تخيرتـه وطلبـت أن يكـون جيـداً‏.‏

وتجود في صنعته‏:‏ تنوق فيها‏.‏

وأجاد الشيء وجوده وأحسن فيما فعل وأجاد وصانع مجيد ومجـواد‏.‏

وعـن النضـر‏:‏ أنشدنـي رجـل رجـزاً فقلـت‏:‏ أجاد والله فقال‏:‏ إنه كان مجواداً‏.‏

وهم مجاويد‏.‏

وأجدتك ثوباً‏:‏ أعطيتكه جيداً‏.‏

وهم يتجاودون الحديث‏:‏ ينظرون أيهم أجود حديثاً‏.‏

وجود في عدوه وعدا عدواً جواداً‏.‏

وسرنا عقبة جواداً وعقبتين جوادين وعقباً أجواداً وجياداً أي بعيدة طويلة‏.‏

وفرس جواد من خيل وأبرح مـا أدام اللـه قومـي بحمد اللـه منتطقـاً مجيـداً وأجادت فلانة‏:‏ ولدت ولداً جواداً‏.‏

وبت مجوداً أي عطشان‏.‏

ومن المجاز‏:‏ إني لأجاد إلى لقائك وإنه ليجاد إلى فلانة‏:‏ يشتاق إليها كما تقول‏:‏ يظمأ‏.‏

وإنما قيل‏:‏ جيد ذهاباً إلى التفاؤل كقولهم للمهلكة مفازة‏.‏

وفلان جيد‏:‏ عطش‏.‏

وجيد‏:‏ غيث‏.‏

ويجود بنفسه أي يسوق‏.‏

وقال لبيد‏:‏ ومجود من صبابات الكرى عاطف النمرق صدق المبتذل أي إذا ابتذل في السفر وجد صلباً‏.‏

ج و ر نعوذ بالله من الجور ومن الحـور بعـد الكـور‏.‏

وقـوم جـارة وجـورة‏.‏

وجـورت فلانـاً‏:‏ نقيـض عدلته‏.‏

وجار علينـا فلـان وجـار عـن القصـد‏.‏

وطـراف مجـور‏:‏ مقـوض‏.‏

وجـوروا بيوتهـم‏:‏ قوضوها‏.‏

وطعنه فجوره وهو من الجور‏:‏ الميل‏.‏

واللـه جـارك أي مجيـرك واللهـم أجرنـي مـن عذابك‏.‏

وهو حسن الجوار وهم جيرتي وتجاوروا واجتوروا‏.‏

ومن استجارك فأجره‏.‏

وكان ابن عباس رضي الله عنهما ينام بين جارتيه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ عنده من المال الجور أي الكثير المتجاوز للعادة ومنه قولهم‏:‏ غرب جائر وقربـة جائرة‏:‏ للواسعة الضخمة‏.‏

ويقال للأرض إذا طال نبتها وارتفع‏:‏ جارت أرض بني فلان‏.‏

وسيل جور‏:‏ مفرط الكثرة‏.‏

يقال‏:‏ هذا سيل جور لا يرد على أدراجه‏.‏

قال‏:‏ فلا سقاها الوابـل الجـورا إلههـا ولا وقاهـا العرّا وتجور خباء الليل إذا انجلى ظلامه‏.‏

قال ابن أحمر يصف الليل‏:‏ وقلت له لما قضى جل ما قضى وطار خباء فوقنا فتجورا ج و ز قطعوا جوز الفلاة وأجواز الفلا‏.‏

قال‏:‏ باتت تنوش الحوض نوشاً من علا نوشـاً به تقطع أجواز الفلا ومضى جوز الليل وهو الوسط وشاة جوزاء‏:‏ بيضاء الوسط وبها سميت الجوزاء‏.‏

وأنمّ من جوز‏.‏

وأرض مجـازة‏:‏ كثيـرة الجـوز‏.‏

وجـزت المكـان وأجزتـه وجاوزتـه وتجاوزتـه‏.‏

قـال امـرؤ القيس‏:‏ فلما أجزنا ساحة الحيّ وانتحى بنا بطن خبت ذي خفاف عقنقل وأعانك الله على إجازة الصراط‏.‏

وهو مجاز القوم ومجازتهم وعبرنا مجازة النهر وهي الجسر‏.‏

وجاز البيع والنكاح وأجازه القاضي‏.‏

وهذا مما لا يجوزه العقل‏.‏

وجاز بي العقبة وأجازنيها‏.‏

وأجازه بجائزة سنية وبجوائز وأصله من أجازه ماء يجوز به الطريق أي سقاه واسم ذلك الماء الجواز‏.‏

ويقال استجزته ماء لأرضي أو لماشيتي فأجازني وسقاه جوازاً لأرضه‏.‏

قال‏:‏ يا قيم الماء فدتك نفسي عجـل جـوازي وأقل حبسي وخذ جوازك وخذوا أجوزتكم وهو صـك المسافـر لئـلا يتعـرض لـه‏.‏

وتجـاوز عـن المسـيء وتجـاوز عـن ذنبـه‏.‏

واللهـم اعـف عنـا وتجـاوز عنـا وتجـوز عنا‏.‏

وتجوز في الصلاة وغيرها‏:‏ ترخص فيها‏.‏

وتجوز في أخذ الدراهم إذا جوزها ولم يردها‏.‏

ج و س جاسوا خلال الديار‏:‏ داروا فيها بالعيث والفساد‏.‏

وجاء فلان يجوس الناس أي يتخطاهم‏.‏

ج و ش ضرب جوشه وجوشنه أي صدره‏.‏

وخرجوا عليهم الجواشن وهي الدروع جمع جوشن‏.‏

ومن المجاز‏:‏ مضى جوش من الليل وجوشن منه أي صدر‏.‏

قال الطرماح‏:‏ ج و ع أجاعـه وجوعـه وتجـوع للـدواء‏.‏

وفلـان مستجيـع‏:‏ لا تـراه الدهـر إلا وهـو جائـع‏.‏

وهـذا عام مجاعة وأصابتهم مجاوع ومخامص‏.‏

قال بعض بني عقيل‏:‏ فإنك ما سليت نفساً شحيحة عن المال في الدنيا بمثل المجـاوع وفلان من موضع كذا على قدر مجاع الشبعان وعلى قدر معطش الريـان أي علـى قـد مـا يجوع الشبعـان سائـراً حتـى يصـل إليـه‏.‏

وفـي الحديـث ‏"‏ حتـى إذا كـان مـن ديـار شبـام علـى قـدر مجـاع الشبعان ‏"‏ هو اسم قبيلة سموا بجبل لهمدان‏.‏

قال الأعشى‏:‏ قد نال أهل شبام فضل سؤدده وعاد يسمو إلى الجرباء واطلعا ومن المجاز‏:‏ جاع وشاحها‏:‏ للحمصانة‏.‏

وفلان جائع القدر وأجاع قدره‏.‏

قال‏:‏ وإذا هاجت شمال أطعموا فـي قـدور مشبعـات لم تجع وإني لأجوع إلى أهلي وأعطش وإنك لجائع إلى فلان عطشان قال بعض الهذليين‏:‏ وإني لأمضي الهم عنها تعجّلا وقلبي إلى اسمـاء ظمـآن جائـع ج و ف في جوفه داء‏.‏

وشيء أجوف وقناة جوفاء‏:‏ خلـاف أصـم وصمـاء وقصـب جـوف وفـرس مجوف بلقاً‏:‏ بلغ البلق جوفه‏.‏

قال‏:‏ ومجوف بلقاً ملكت عنانه يعدو على خمـس قوائمـه زكـا وجافه الطعن والدواء‏:‏ وصل إلى جوفه وأجافه الطاعن وطعنه جائفـة‏.‏

واجتـاف الوحشـي كناسه وتجوّفه‏:‏ دخل جوفه‏.‏

ونزلوا جوفاً من أجواف الأرض وهو المكان الواسعالمطمئن‏.‏

ومن المجاز‏:‏ رجل أجوف ومجوف‏:‏ جبان لا فؤاد له وقوم جوف‏.‏

قال حسان‏:‏ ألا أبلـغ أبـا سفيـان عني فأنت مجوف نخـب هـواء وقال‏:‏ حار بن كعب ألا أحلام تزجركم عنّا وأنتم من الجوف الجماخير وأجيفوا الأبواب‏:‏ ردوها وأغلقوها‏.‏

وأهلك الناس الأجوفان‏:‏ البطن والفرج‏.‏

ج و ق جوقت القوم‏:‏ جمعتهم‏.‏

وتجـوق فلـان‏:‏ جمـع جوقـاً مـن النـاس‏.‏

ورأيـت منهـم جوقـاً يساقـون سوقاً وقيل هو دخيل‏.‏

جال الفرس في الميدان جولاناً وجالوا في الحرب جولة وكانت لهم جولة‏.‏

وجول في البلاد وطوف وهو جوالة جوابة وكانت بينهما مجاولة ومطاردة‏.‏

قال العباس بن مرداس‏:‏ بكل الحجاز قد ضربنا كتيبـة تجاولنـا عن أرضها ونجيلها وتجاولوا في الحرب‏.‏

قال النابغة‏:‏ والخيل تعلم أنا في تجاولنا يوم الحفاظ أولو بؤسي وإنعام وأجـال القداح‏.‏

وخذ ما جال على غربالك وخذ جوالة غربالك‏.‏

واستهجالت الريح السحاب‏.‏

واستجالت الخيل ما مرت به‏.‏

واجتالتهم الشياطين‏:‏ صرفتهم عـن هداهـم إلـى ضلالتهـا وأخذتهم بأن يجولوا معها واختارتهم لأنفسها‏.‏

وفي الحديث‏:‏ ‏"‏ خلق الله عباده حنفاء فاجتالتهم الشياطين ‏"‏ وقال الأعشى‏:‏ تراها كأحقب ذي جدتين يجمع جوناً ويجتالها وبرزت في مجولها وهو ثوب تلبسه الفتاة قبل التخدير تجول فيه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ماله جول ولا معقول أي رأى وتماسك وأصله جانب البئر‏.‏

يقال‏:‏ انهدم جول البئر وجالهـا‏.‏

وأجالـوا الرأي فيما بينهم‏.‏

ويجول في صدري أن أفعل كذا ولم يبق له مجال في هذا الأمر‏.‏

وامرأة جائلة الوشاحين‏:‏ هيفاء وقد جال وشاحاها‏.‏

وفي قلبه جولان الهموم وهو ما أقـاذف جولـان الهموم كأنني شبـوب أصابتـه حبالـة صياد واستجلنا الجهام أي رأينا الجائل في الأفق هو الجهام لا غير أي لم ينشأ غيره‏.‏

ج و ن شيء جون‏:‏ أسود فيه حمرة وأشياء جون‏.‏

قال العجاج‏:‏ واجتبن جونـاً كعصـار الزفـت يريد العرق‏.‏

وقال‏:‏ في جونة كقفدان العطار شبه الجونة وهي الشقشقة بالجنة وهي السفط‏.‏

ويقال‏:‏ القطا ضربان‏:‏ جوني وكدري والواحدة جونية وكدرية‏.‏

قال زهير‏:‏ جونية كحصـاة القسـم مرتعهـا بالسّيّ ما تنبت القفعاء والحسك ج و ي جويت عن كذا وأصابني جوّي وهو داء في الجوف لا يستمرأ منه الطعام واجتويت الطعام واستجويته‏.‏

واجتوينا أرضكم‏:‏ لم يوافقنا غذارها‏.‏

وفي الحديث‏:‏ ‏"‏ دخل العرنيون المدينة فاجتووها ‏"‏ ونزلنا في جواء بنـي فلـان وهـي فجـوة فـي محلتهـم وسـط البيـوت وقيـل هـو جمـع الجـو وهـو الهجل‏.‏

وأقمت في جو اليمامة أي في وسطها‏.‏

ومن المجاز‏:‏ اجتوى القوم إذا أبغضهم‏.‏

قال‏:‏ لقـد جعلـت أكبادنـا تجثويكم كمتا تجتوي سوق العضاه الكرازنا وماء جوي‏:‏ منتن ومياه جوىً لأنه وصف بالمصدر‏.‏

قال‏:‏ ثم كان المزاج ماء سماء لا جوًى آجـنٌ ولا مطـروق ج ي ء جئته وجئت إليه وجاء بخير كثير وما اء بك وجئتنا جيئة مباركة وجاءكـم الغيـث‏.‏

قـال أبـو زيـد‏:‏ وقـد يدعـون الهمـزة فيقولـون‏:‏ جايجـي والناس يجون‏.‏

وأجاءه إلى مكان كذا‏:‏ ألجأه إليه‏.‏

ولو جاوزت هذا المكان جايأت الغيث أي وافقته‏.‏

وجايأ بين ناحيتي جرحه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ جاء ربك‏.‏

وأجاءتني إليك الحاجة وجاءت بي الضرورة‏.‏

وأجاءت ثوبها على خديها‏:‏ حدرته عليهما‏.‏

وأجاءت على قدميها‏:‏ أرسلت فضول ثيابها‏.‏

قال لبيد‏:‏ إذا بكر النساء مردفات حواسر لا تجـيء علـى الخـدام ج ي د رجل أجيد وامرأة جيداء وبها جيد ونساء غيد جيد ويقال‏:‏ أقبلت أجياد الخيل‏.‏

ج ي ش جاشـت القدر واستجاشت‏:‏ غلت‏.‏

وكأن صدره مرجل جياش‏.‏

وجيش فلان‏:‏ جمع جيشاً‏.‏

واستجاش الأمير من مكان كذا‏:‏ طلب الجيوش‏.‏

ومن المجاز‏:‏ جاش البحر بالأمواج‏.‏

وإن صدره ليجيش عليّ بالغلّ‏.‏

وجاشت إليه نفسه‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ تجيش إليّ النفس في كـل دمنـة لمىً ويرتاح الفؤاد المشوّق وجاشت الحرب بينهم‏.‏

قال‏:‏ تجيـش علينـا قدرهـم فنديمهـا ونهنؤهـا عنا إذا حميها غلا وفرس جياش العنان‏.‏

قال حسان‏:‏ تعادى بنا أفراسنا كـل شطبـة عنـود وجياش العنان مناقل ج ي ض وتـرى لجيضتهـن عنـد رحيلنـا وهلاً كأن بهنّ جنة أولق يريد نفرة الإبل‏.‏

ج ي ف جيفت الميتة‏:‏ صارت جيفة وأنتنت‏.‏

والمؤمن أهون عن الفجار من جيفة الحمار‏.‏

ومن المجاز‏:‏ قولهم للكسالى والجبناء‏:‏ ما هؤلاء الجيف وماهم إلا جيف‏.‏

ج ي ل عنده من الناس أجيال أي أصناف‏:‏ جيل من الترك وجيل من الخزر‏.‏